الاثنين، 20 يوليو 2015

لماذا دراما "المدرسة 2013"... ؟!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عندما تجبرك "دراما" على التأثر.. فلا يسعك إلا أن تعطيها قدر مستحق من التأمل...

حسنٌ... أنا في العادة لا أتابع الكثير من الدراما التي تعرضها مدونات الترجمة العربية (للأسف).. ربما لانشغالي أنا نفسي بأمور الترجمة (أحيانا).. وربما لأنني أعتبر نفسي حديثة عهد إلى حد ما بمجال الدراما الكورية نفسه.. فلم يمر على تعرفي إليها إلا حوالي 5 سنوات.. لذا أحاول متابعة أكثر الأعمال التي لفتت الانتباه في الفترات السابقة.. مثل (إلجمي /Iljimea - حبيبتي كيم سام سون /My Name Is Kim Sam Soon - الشرير / Bad Guy) وغيرها كثير...

وكانت تعد "المدرسة / School 2013" كدراما حديثة بالنسبة لي وقت قررت كتابة هذه السلسلة.. لذا لم أكن أنو مشاهدتها في نفس سنة عرضها.. لولا توصية صديقة عزيزة على قلبي.. وهكذا قررت أن أشاهد أول حلقة على الأقل كي أعرف إذا ما كنت سأتابع معها أم لا.. خصوصا وأن موضوعها يذكرني بمهنتي القديمة.. ألا وهي التدريس...

لكن في الواقع.. نفس السبب الذي جعلني أتردد أمامها.. هو نفسه الذي جعلني أتابعها بشغف.. رغم تكرار قصة "المعلم الضعيف الذي يروض أسوأ طلبة في المدرسة".. والتي سبق ورأيناها في عدة أفلام أمريكية أتذكر منها فيلم "عقول خطرة / Dangerous Minds" وعدة أفلام أخرى لا أتذكرها الآن.. لكني وجدت في هذه قرب وشبه كبير مما عايشته بالفعل على الأقل في بعض المدارس المصرية.. لكن وجدت بهذه الدراما كثير من الإتقان في رسم شخصيات كل من الطلبة والمعلمين وطاقم إدارة المدرسة وحتى أولياء الأمور...

هذا بالطبع غير حبكة القصة وترابط الأحداث المثيرة للحماس والتساؤل الدائم.. دائمًا تتساءل عن دوافع الشخصيات.. والأسباب التي تجعل طالب مثل (نام سون) يتحمل كل هذا التنمر رغم شخصيته القوية.. التي تعطي لمحة غير مؤكدة بأنه قوي جسديًا كذلك.. لأنه لو كان ضعيفًا لما دافع عن أحد.. بل كان ليكتفي بإبعاد نفسه عن المشاكل وحسب...

شعرت أيضًا أن رسم الشخصيات معقد جدًا ويلفه الكثير من الغموض.. إذ تشعر مع كل لحظة أنك تدخل في لغز.. لا ينتهي قبل أن تفاجئك الأحداث بلغزين آخرين متداخلين أو منفصلين عن اللغز الأول... !

سأكتفي بهذا القدر الآن.. لأبدأ إن شاء الله في إعادة تلخيص الحلقات من وجهة نظري الخاصة في سلسلة من المقالات المفصلة...
.
.




هناك تعليقان (2):

  1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركـاته

    هذه الدراما هي السبب الأساسي لدخولي في عـالم الدراما الكورية والأنمي والكرتون القديم المدبلج وحتّى الترجمة.
    بدأت متابعتها بشغف تام أعجبني الغلاف وكنت آن ذاك أحكم فقط من الصور وبذلك الوقت في دار المسلسلات نزلت فقط 9 حلقات
    لا أتذكر متى بدأت بالمتابعة لكن أتذكر أنّي كنت يائسًا وسبق في عام مضى أنّي أتيت لموقع دار المسلسلات لعلمي السابق أنّه للمسلسلات الأمريكية لكن كـان بذلك الوقت قليلة فيه المسلسلات الأمريكية والدرامات الكورية منتشرة فتابعت دراما Big ودراما To the beautiful you وأعجبت بهما جدًا ~ حسنًا من أول يوم تـابعت 9 الحلقات كلها بل سهرت إن لم أخطئ وذهبت إلى فريق SS501Fansubs وأنضممت إليهم من شدة الحماس أريد أن أكمل الدراما لكن لم تتح لي سوى ترجمة الحلقة الأخيرة من المسلسل.


    لكن من هذا المسلسل أحببت " لي جونغ سوك " و " كيم وو بين " والمدرسة والمدرس - ناسي الأسامي -
    شخصية قو نام سون كـانت جدًا رائعة في الحقيقة هذه الدراما مؤثرة جدًا غيرت حيـاتي حرفيًا.

    والسّلام عليكم ورحمة الله وبركـاته

    ردحذف
    الردود
    1. ردك يبين كم أن هذه الدراما رائعة!!

      أنا أيضا أعجبت كثيرا بشخصية "لي جونغ سوك"..
      وإن شاء الله سأفصل كل شيء عنه وعن الدراما في مقالاتي القادمة...

      حذف